الـــــــصـــــــــداقـــــــــــــــــــــة- محمد ولد كاه ولد التجاني

 الـــــــصـــــــــداقـــــــــــــــــــــة- محمد ولد كاه ولد التجاني





بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين و العاقبة للمتقين و لا عدوان إلا على الظالمين و أشهد أن سيدنا و حبيبنا و شفيعنا و قرة أعيننا محمد صلى الله عليه و سلم و على آله و صحابته و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد إخوتي الأعزاء رابطة الشرفاء الكرماء أهل الشريف الأكحل حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم .

سنتكلم إن شاء الله في موضوع الصداقة و ما أدراكم ما الصداقة .

إخوتي الصداقة ثلاثة أنواع هي صداقة المنفعة و صداقة المتعة و صداقة الفضيلة.

1 ) - صداقة المنفعة  : و ما أكثرها وهي الصداقة التى تجعلك تحب الإنسان و تكاد لا تفارقه من أجل منفعة عنده ربما لجاه عنده أو سلطان أو مال أو لغيره و هي للأسف الشديد أكثر الصداقات منتشرة اليوم في العالم بل العالم اليوم تنتشر فيه بكثرة في مشارق الأرض و مغاربها و خاصة في بلدنا هذا (موريتانيا) ولذلك عندما يكون الشخص في منزلة ما رئاسية أو وزارية أو مالية أو غير ذلك فإذا بالناس من حوله تحيط به من كل جانب و تحبه و تصرح بأنه هو كل شيئ ما أكثرهم و لكن عندما تزول تلك النعمة التى عنده تنفك الناس من حوله .

أحبتي هذه هي صداقة المنفعة و للأسف الشديد ما أكثر الذين يلمزون في الصداقات فإن أعطوا منها رضوا و إن لم يعطوا سخطوا وهكذا الناس يحبون الناس على المنفعة و على الجاه و على السلطان فإذا زالت تلك النعمة تذهب الناس عن هذا الشخص بل تصرح ببغضه و بعداوته و يعطون المال من أجل مقاضاته بعض الأحيان و هكذا للأسف الشديد هكذا الناس منافقون في كثير من الأحيان و يحبون الناس على المال و على هذا المنوال للأسف الشديد .

نرجو الله تعالى أن لا نكون من هذا المجتمع الذي يحب الناس على جاههم أو على مالهم أو على سلطانهم ، أسأل الله السلامة و العافية .

نعم أحبتي الاعزاء هكذا حال الناس في هذه الدنيا في العالم كله فكثر من الناس هكذا يصادق الناس و كثير من العلاقات الدولية و المجتمعات تتحالف و تتصادق و تجتمع على هذا المنوال .

فتلكم احبتي في الله صداقة المنفعة المبنية على الباطل فما بني على باطل فهو باطل .

2 ) - صداقة المتعة : و التى تبنى عل المتعة بعيدا إلى المنفعة فأصحاب المتعة لا يريدون لبعضهم البعض الخير بل فقط ضياع الوقت في المؤانسات و المحادثات و المهاترات و الأمور التى في هذا الصدد ، و لا يريد لأحدهم منفعة أخروية  أو منفعة مادية بل فقط هي المتعة بأمور تافهة تضيع الأخلاق و تضيع الوقت و تضيع الدين و تضيع المجتمعات و للأسف الشديد هكذا صداقة المتعة ، نسأل الله السلامة و العافية.

3) - صداقة الفضيلة : أو صديق الفضيلة و ما أدراكم ما صديق الفضيلة إنها الصداقة المثالية الصداقة التى يفوز أصحابها( يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ) لأنهم تحابوا في الله لأنهم أخلاء في الله لأن بعضهم يحب بعضهم في الله لا لشئ آخر و هكذا تكون الصداقة المثالية الصداقة الشريفة و لذلك يقول جل من قائل بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين ) صدق الله العظيم .

ولذلك جاء في الحديث السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله و منهم اثنان تحابا في الله و افترقا عليه هكذا التى الصداقة التى تنفع أصحابها حين يكونون محتاجين لذلك هي الصداقة التى تجعل الصديق يوجه صديقة بطريقة مثالية يوجهه إلى الخير فيفتح له أبواب الخير و ينهاه عن الشر هي التي تجعل الصديق يحمل صديقه على ما يزين و ينهاه عن ما يشين هي الصداقة الحقيقية هي الصداقة التى يعول عليها و لذلك من أراد أن يكون سعيدا في الدنيا و في الآخرة فليبحث عن صديق الخير صديق طيب يعول عليه ،و لذلك اليوم للأسف الشديد الكثير من الشباب زاقوا و ضلوا و انحرفوا نتيجة الصداقة السيئة لذلك الصديق لا بد أن يؤثر إما سلبا و إما إيجابا فإذا كان طيبا و ثمرته طيبة فسيكون الصديق كذلك في أغلب الأحيان و العكس صحيح فإذا كان الصديق سيئا يكون الصديق كذلك سيئا.

و عطفا على هذه الصداقة المثالية أوجه إخواني جميعا أن ينتبهوا لأبنائهم قبل فوات الأوان قبل بلوغ سن الرشد أن يوجههم إلى أصدقاء طيبين مثاليين  أصدقاء عندهم تربية طيبة تربية على الخير تربية على السنة السليمة على الفطرة على منهج الصحابة  كي ينفعوهم في الدنيا و الآخرة .

فمن أراد الله له ولد ولم يربه ولم يوجهه إلى الخير فسيكون عليه وبالا و حسة في الدنيا و الآخرة فإذا وجهه إلى صديق طيب فسيكون مفتاح خير عليه لأن الإنسان الصالح مربى في كل شيئ.صحيح الإنسان الفاسد كارثة و وباء و حسرة في الدنيا و الآخرة و لا شك أن هذا الفساد المنتشر اليوم في الشباب ليس إلا نتيجة في إهمال وعدم التربية و عدم مراعاة الصحبة المثالية فالطفل إذا كان يذهب حيث يشاء و مع من يشاء في المدرسة و في الشارع و في الطرقات ربما تخطفه  هذه الثلة أو هذه الجماعة السيئ.

فعلى الجميع أن ينتبه في صديق الطفل فهو أخطر شيئ على مستقبل الطفل فالصديق هو أخطر شيء على الطفل و على الكبير كذلك ، فالصداقة كما قلنا هي كل شي ،فلابد من تأثيرها سلبا أو إيجابا فأنتبهوا جميعا .

إخواني أناشدكم الله أن تنتبهوا لأبنائكم هذا هو أخطر شيئ ، الطفل في مرحلة التأثير لا بد أن يوجه إلى الخير وإلى الطريق السليم و خاصة الصديق فلنحذر من صديق سيئ.

نسأل الله السلامة و العافية و نسأل الله أن يصلح أبناءنا و يصلح نساءنا و يصلح المسلمين في كل مكان يا رب العالمين إنه ولي ذلك و القادر عليه و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

     

الأستاذ  محمد ولد أكاه ولد التجاني.




ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

رابطة أهل الشريف لكحل العالمية © تتشرف بزيارتكم رابطة أهل الشريف لكحل العالمية